الرئيسية / رياضة / الناقد الرياضي د. علي مليباري : وزارة الرياضة تبذل الجهود لرفع مستوى الدوري السعودي في المنافسات الرياضية , و الشمراني نجم الجولة ( ١٣ ) .

الناقد الرياضي د. علي مليباري : وزارة الرياضة تبذل الجهود لرفع مستوى الدوري السعودي في المنافسات الرياضية , و الشمراني نجم الجولة ( ١٣ ) .

عفاف عالم / موقع نجمة السعودية

_______________________________

الكرة متعة واثارة وتحدي , تخدم من يخدمها على ارض الملعب , – 16 – فريق قدم الغالي والنفيس خلال ( 13 ) جولة ليحصل على ثقتها , لكن أرضية الملاعب السعودية خذلت الأغلبية الناقد الرياضي د. علي مليباري يضع النقاط على الحروف ليكشف المخفي والمستور والبداية مع  !؟..

 

– قمة الجولة ( 13 ) حديث الساعة –

 قمة راقيه قويه حافلة بالجديه والاثارة , وهذا ما اعتدنا عليه في كلاسيكو الأهلي والهلال , كان ينقصها الجمهور فقط .

” الملكي ” فاجأنا بمستوى تكتيكي رائع جدا عكس المتوقع , لعب بتشكيلة تتناسب مع امكانياته , لذلك وجد لاعبي الهلال صعوبة في اختراق العمق الدفاعي الاهلاوي .

– محاسبة المسئولين –

 من المفترض ان تكون أرضية الملاعب جيدة لأنها تساعد الفرق على تقديم المستوى المطلوب,.

كما ان وجود التشققات والتصدعات والحفر العميقة داخل ارض الملعب يسبب الإصابات , و يغير من المسار الصحيح للكرة .

وزارة الرياضة تبذل الجهد والمال لرفع مستوى الدوري السعودي في المنافسات الرياضية وما رأيناه في مباراة ( الاتحاد – ابها ) , ( الأهلي – الهلال ) كشف لنا سوء أرضية ملعب الجوهرة مما دفع معالي وزير الرياضة الى اتخاذ قرار صارم لمحاسبة المسئولين عن زراعة الملاعب والاهتمام بأرضيتها , لأن المشاهد يهتم برؤية أرضية الملعب , اكثر من رؤية المدرجات وغرف ملابس اللاعبين

 – الأرقام الفلكيه –

 للأسف اصبح هناك “سباق” من يدفع اكثر للاعب المحلي , وهذا مخطط احترافي لجأ اليه مدراء اعمال اللاعبين المحليين لرفع قيمة عقد اللاعب,.

برأيي الشخصي كثير من المبالغ التي تدفع للاعب المحلي لايستحقها مع كامل الاحترام والتقدير , لذلك أتمنى مراجعة هذا الامر من خلال لجنة متخصصة , لأن الأندية الرياضية لها ميزانية محدده , وتجديد عقود اللاعبين بأرقام فلكيه سيدخلها مجدداً في دوامة الديون .

كما أتمنى وضع رقابة على اللاعب الحاصل على سعر مبالغ فيه بعد تجديد او شراء عقده حتى يقتنع الجمهور بأنه فعلاً يستحق هذا الرقم الخيالي .

– الحكم ماجد الشمراني نجم الجولة ( ١٣ )  

 بالفعل هو نجم الجولة لجرأته في إدارة كلاسيكو ( الأهلي – الهلال ) , فقد كان جريئ في اتخاذ القرار الصحيح في اللحظة الحرجه عندما لم يحتسب البلنتي للهلال , كما اشيد بهدوء اعصابه بعد المباراة خلال المشاده الكلاميه مع مدرب الهلال رازفان لوشيسكو

– تقارب النقاط بين الفرق الـ ١٦ –  

 هذا التقارب يحسب للدوري بأن هناك اثارة وتشويق وحماس مشجع , وفي ذات الوقت يحسب على الدوري من حيث تذبذب مستويات الفرق الكبيرة .

النصر بدأ الجولات الأولى من الدوري بمستوى جداً ضعيف , لكن سرعان ما تدارك وصحح الأخطاء وعاد الى المنافسة مجدداً .

الهلال الذي كان متصدر بفارق كبير عن الفرق الـ 16 في النقاط الان أصبحت نقاطه قريبه من المنافسين في الخلف “الشباب , الأهلي , الاتحاد “.

– الاهداف القاتلة حلاوة الكورة –

صحيح الأهداف القاتلة في الوقت بدل الضائع هي حلاوة الكورة , و الفريق الشرس المكافح هو الذي يصارع حتى النهايه, لذلك على المدرب ان يرفع المعدل اللياقي للفريق حتى يصنع الفارق في الدقائق الأخيرة .

ايضاً القراءة الجيدة و التغيرات الإيجابية من قبل المدرب هي متعة الكورة لأن العبرة ليست في التبديلات الغير مجديه , انما في التغيرات التكتيكيه المدروسه التي تخدم الفريق وتحسم المباراة بإيجابية لصالحه .

– التعصب الرياضي –

التعصب الرياضي للأسف ظاهرة شائعة على مستوى العالم , وتعززها بعض البرامج الرياضية في المحطات الفضائية والسوشيل ميديا .

الكورة فوز وخسارة , اثارة , متعة , منافسة شريفة , الى جانب الروح الرياضية , كما انها تخدم من يخدمها داخل ارض الملعب , لذلك أتمنى من الجمهور تقبل الهزيمة بصدر رحب , ومن النقاد الرياضيين النقد بطريقه راقيه بناءهـ بعيده عن التعصب .

صحيح هناك مشاكل تحكيمية لكن عندما نتحدث عنها لابد ان يكون النقد بناء حتى نعطي كل فريق حقه من الدعم والتشجيع .

و على إدارة الأندية اتخاذ إجراءات حازمة من خلال لجنة انضباط حتى لاتصدر من اللاعبين والمدربين الفاظ تسيئ للكرة السعوديه .

عن afaf

شاهد أيضاً

هوية تحمل روح الاتحاد .. وتألق المملكة رياضياً

ضاحية السيف ، مملكة البحرين – موقع نجمة السعودية _________________________________________________ هنأ محمد المسقطي المدير الإبداعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *