محمد الشهراني : التحديات والصعوبات هي من تصنع الصحافي الماهر ,, و إشادة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ستبقى في ذاكرتي ما حييت

حوار – عفاف عالم / موقع نجمة السعودية

_____________________________________

مارس مهنة الصحافة وكتابة الرأي ، متزوج وأب لـ ٤ أولاد , خريج جامعة الملك سعود تخصص رياضيات , يملك حوال ٨٠ دورة في الإعلام والإدارة والسلوك والتنظيم الإداري , يعمل في الهيئة العامة للطيران المدني ..

بدأ الركض في عالم الصحافة كصحافي في جريدة عكاظ عام ١٤١٥هـ لمدة ٣ سنوات ثم انتقل إلى صحيفة الاقتصادية كـ محرر صحافي لمدة ٦ سنوات ثم تحول إلى كتابة الرأي ككاتب صحافي في جريدة اليوم وبعض الصحف الالكترونية منذ عام ١٤٢٣هـ .

الكاتب والاعلامي محمد يحيى الشهراني بفقرة ” ورقة وقلم ” يتحدث بمصداقية وعفوية عن مسيرته بعالم الصحافة والاعلام ,.. 

صعوبات المهنة

أبرز الصعوبات التي واجهتني في بداياتي عدم توفر التقنية الحديثة , كنت أرسل تغطياتي الصحافية عبر الفاكس ومنذ سنوات ليست بعيدة انتشرت وسائل التواصل الحديثة وسهلت على الصحافي سرعة إرسال مواده الصحافية بدون تأخير كما أن التحديات والصعوبات هي من تصنع الصحافي الماهر والحمد لله اكتسبت خبرات صحافية جيدة مكنتني من إجادة كتابة الرأي منذ ١٧ عاماً وما زلت .

النقد الجارح والبناء

النقد الهادف استفيد منه وأُصغي للناقد جيداً وأشكره عليه , اما النقد الجارح أغض النظر عنه ولا ترمى إلا الشجرة المثمرة .. وأتذكر ذات مرة اتصل عليّ شخصية ذات منصب وزاري يُعاتبني على مقالة عن أداء وزارته وكان المقال حاداً في النقد – ولا أعلم حتى اللحظة كيف تخطى مقص الرقيب  – واصغيت إليه جيداً حتى انتهى من عتابه ثم قلت له اسألك بالله هل تفقدت وعاينت جودة الخدمات التي تقدمها وزارتك بنفسك بدون تقارير كتابية فسكت ثم قال لي هات ما عندك غير ما كتبت وطلب مني زيارته ووعد بحل أوجه القصور وأضحينا بعدها أصدقاء حتى الآن مع العلم بأنه لم يستمر طويلاً في منصبه .

التعصب الرياضي

خبرتي الرياضية كلاعب سابق في منتخب الجامعة إبان الدراسة وحكم كرة قدم منذ عام ١٤١٣هـ وحتى الآن مكنتني من الكتابة في الرياضة ومعرفة ما يدور في كواليسها ، وأكثر ما يستفزني هو التعصب الرياضي الذي يصل إلى التخوين والسب والشتم ، ومن منظوري الرياضة تنافس في الملعب ( المستطيل الأخضر) فقط ولكلٍ منا نادي رياضي يعشقه ويشجعه ويدعمه فالتحلي بالروح الرياضية مطلب لجميع المنتسبين للوسط الرياضي وداعمينه .

نادي الهلال السعودي

يأتي دعمي لنادي الهلال ( زعيم البطولات) من منظور وطني صرف فالهلال أكثر نادي حقق البطولات داخلياً وخارجياً وسفير فوق العادة للكرة السعودية خارجياً ..

والمواقف التي تعرضت لها من جماهير ومحبي الأندية السعودية كثيرة جداً وتأخذ منحى التعصب الرياضي أحياناً وللعلم أنا كتبت عن أغلب الأندية السعودية وأشدت في مستوياتها عندما تحقق بطولات أو إنجازات ولا تقتصر كتاباتي عن الهلال وحده .

توقعات نهائي دوري المحترفين وكأس الملك

توقعاتي لنهائي كأس الملك فأتوقع أن يتقابل الهلال والنصر في النهائي ويفوز الهلال باللقب أما ما يتعلق بدوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين فنسبة ٩٠٪ الهلال بطل الدوري حيث مجموعه النقاط من بعد الجولة ٢٦ ( ٦٠ ) نقطة والفارق بينه وبين الوصيف النصر ٦ نقاط .

الأحلام والتطلعات المستقبلية

الاحلام والتطلعات كثيرة في مجال الصحافة وأهمها رفع سقف الحرية المنضبطة في الصحافة لأنها السلطة الرابعة التي تكشف أوجه القصور في الخدمات وتطرح للرأي العام أغلب القضايا التي تمس حياة المواطن والمقيم وتكون عوناً للمسؤول لإصلاح الأخطاء وتطوير العمل وتجويد الخدمة كما أتطلع أن تقوم هيئة الصحفيين بدورها الحقيقي في حماية الصحفيين والمطالبة بحقوقهم فهي ما زالت حبر على ورق ولم أترشح لعضويتها هي وجمعية كتاب الرأي لقناعتي بأن دورها هامشي ولا أود أن تكون عضويتي في الهيئتين اسماً فقط .

الجوائز التقديرية

الجوائز التقديرية تمنح الصحافي حافزاً لمزيد من العطاء والاستمرار في أداء رسالته باحترافية والجوائز كثيرة منها ما حصلت عليه في الصحافة أو في كتابة الرأي إلا أن أهمها وأقربها إلى نفسي إشادة سيدي ولي العهد ووزير الداخلية الأسبق الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله لأنها ستبقى في ذاكرتي ما حييت  , كما أن نشر العديد من مقالاتي في القنوات التلفزيونية وفِي البرامج الحوارية يعتبر إضاءة في مسيرتي الإعلامية .

جائحة كورونا

رسالتي للمواطن للوقاية من وباء كورونا هو الالتزام بالاجراءات الوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة ومنها لبس الكمامة في أماكن التجمعات وغسل اليدين باستمرار والالتزام بالتباعد الاجتماعي في الاماكن العامة وبتعاون المجتمع ستزول جائحة كورونا قريباً بإذن الله .

ختاماً شكراً من الأعماق لمجلة نجمة السعودية ولطاقم العمل التحريري والفني والإداري والتقني على الاستضافة ودعواتي لهم بمزيداً من النجاحات والتميز في عالم الصحافة وأرجو أنني وفقت في الاجابة على أسئلة الحوار ( ورقة وقلم )  إن أجبت وأصبت فمن الله عز وجل وأن قصرت أخطأت فمن نفسي ودمت بود .

عن afaf

شاهد أيضاً

أدبي جدة وجمعية الثقافة والفنون يعلنان : غداً انطلاقة فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني 91

جدة – موقع نجمة السعودية _____________________________ تنطلق غداً الأربعاء فعاليات اليوم الوطني 91 المشتركة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *