“همس الحديد ” المعرض الشخصي الأول للتشكيلي منصور المطيري بفنون جدة , وقريباً الى دار الاوبرا في مصر .

عفاف عالم / موقع نجمة السعودية

__________________________________

معرض ” همس الحديد ” للفنان التشكيلي منصور المطيري افتتح بتاريخ 19 يونيو 2021 في جاليري الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة بالتعاون مع جامعة الاعمال والتكنولوجيا , ضمن فعاليات ملتقى الموسيقى الأول الذي اشتمل على العديد من الندوات والامسيات الموسيقية والغنائية والتكريمات  .

وعن ” همس الحديد ” صرح _المطيري_ قائلاً : منذ العامين تقريباً ونحن نعمل لإعداد هذا المعرض الذي يضم 42 مجسم و 22 لوحة جدارية معلقة من الحديد تتحدث عن الالات الموسيقية وعازفي هذه الالات وبعض الشخصيات المؤثرة في الساحة الفنية السعودية .

وأضاف : كل لوحة ومجسم استغرق تصميمه في مرسمي الشخصي بالدوادمي الذي انشأته عام 1413 هـ شهر واكثر , كما ويغلب عليها الرمزيه لأني حرصت على ادخال الموروث الشعبي الثقافي السعودي في الرسم , وفكرة مجسمات المعرض خطرت في مخيلتي خلال مشاركتي في افتتاح معرض الموسيقى بالرياض الذي ضم المعرض التشكيلي ( لون ونغم ) , وكان من تنظيم جمعية جسفت .

وبحسب تعبيره ذكر قائلاً : كان من المفترض ان تكون مشاركتي في معرض ” لون ونغم ” بلوحات زيتيه لكن قررت ان اقدم المختلف والفريد فصممت آلة عازف الكمان , و آلة عازف العود و آلة موسيقية ثالثة , فـ اثارت تصاميمي اعجاب أ. محمد آل صبيح و الدكتور صالح الشادي وتم التنسيق بيننا لتكوين فرقة موسيقية كاملة نكشف من خلالها للعالم عن قدرات الفنان التشكيلي السعودي في خلق شي فريد ومتميز من الحديد يعبر عن نعومة وعذوبة الموسيقى .

و اختتم : الاراء حول ” همس الحديد ” اثلجت صدري فهي تخاطب الفنان التشكيلي السعودي وليس المطيري بحد ذاته , وحضور المتذوقين من المختصين والإعلاميين و الأجانب واشادتهم بالمعرض رفعت من معنوياتي كثيراً لتقديم الأفضل مستقبلاً .

كاميرا ” نجمة السعودية ” في قلب الحدث

من الزيارات اللامعه والمتميزة لمعرض ” همس الحديد ” التي رصدنا خطاها وسلطنا الضوء على انطباعها الإيجابي مساء يوم الخميس 29 / 11 / 1442 هـ , زيارة الاميرة دعاء بنت محمد التي تجولت داخل المعرض برفقة نخبة من المهتمين بالفن والفنون منهم : د. عبدالعزيز انديجاني , د. محمد السريحي , المستشار القانوني احمد عسيري , السفير فهد المنصوري , المستشارة الإعلامية التربوية د. فاطمة الجبيني , والفنان التشكيلي منصور المطيري الذي قدم شرحاً وافياً عن المعرض ولوحاته ومجسماته المتعلقة بالفن ونجوم الساحة الفنية .

وفي كلمتها الخاصة عن معرض ” همس الحديد ” قالت الاميرة دعاء : اشكر الفنان التشكيلي منصور المطيري الذي فتح لنا المجال لرؤية جماليات خياليه من خلال دمج الحديد القاسي بنعومة الموسيقى في هذا المعرض .

وتابعت أتمنى ان نرى هذه اللوحات والقطع الفنية عالميا لانها تتحدث عن جماليات المملكة , فهناك موروث جميل في طيات هذه القطع الى جانب جماليات الإرث الموسيقي .

وأضافت : المعرض رائع ويمنح الزائر طاقة ايجابيه , فقد لمست الفن والابداع وروح قويه مثابرة ومغامرة في استعمال الخامات القاسية وتحويلها لنقف عندها اعجابا وتقديرا .

اشكر فنون جدة التي أظهرت اهتمامها بالوعي الثقافي المتمثل بالفن التشكيلي , وهذا التكاتف والتعاون بين الجهات والهيئات الحكومية هو السبب الجوهري لهذا النتاج المتطور والألق الحضاري في المملكة .

وفي الختام عبر د. عبدالعزيز انديجاني , و المستشار القانوني احمد عسيري , و السفير فهد المنصوري عن مدى سعادتهم بزيارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة ولقاء الاميرة دعاء بنت محمد في معرض التشكيلي منصور المطيري ” همس الحديد ” , كما توجهوا بالشكر لمدير الجمعية أ. محمد آل صبيح الذي احدث نقطة تحول يشكر عليها فهناك لمسة ابداع ساحره , وتوثيق غير مسبوق لتاريخ الفن السعودي بشكل عام .

جدير بالذكر .. اقام الفنان التشكيلي منصور المطيري معرضين خارج السعودية احدهما في دمشق عام 2001 بدعوة من وزارة الثقافة السوريه , والمعرض الاخر في صلالة عمان عام ( 2003 ) , و “همس الحديد “هو المعرض الشخصي الأول للمطيري في جدة وقريباً سيكون في الرياض والمنطقة الشرقية ثم الى دار الاوبرا في مصر .

عن afaf

شاهد أيضاً

ليال عبود قيثارة الغناء وحفل نفذت بطاقاته منذ اليوم الاول

بيروت – محمد برجي _____________________ احيت النجمة والفراشة ليال عبود حفل ساهر داخل كاريزما بيروت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *