الرئيسية / صحة وتغذية / _البوتكس- بجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بمكة المكرمة

_البوتكس- بجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بمكة المكرمة

مكة المكرمة – موقع نجمة السعودية

_________________________________

بالرغم من شهرة البوتوكس العريضة في مجال البالغين لا يمكن تخيل أنه يمكن أن يكون مفيداً لعلاج الأطفال أيضاً، والحقيقة أن مادة البوتوكس لها استخدامات طبية كثيرة بجانب التجميل ، التي يمكن أن يستفيد منها الأطفال مثل الصداع النصفي والشلل الدماغي (cerebral palsy). .

وأفادت كبيرة أخصائيات العلاج الطبيعي بمركز الجمعية بمكة المكرمة الأخصائية / ناديا مصطفى بأنه قد يندهش الكثيرون لمعرفتهم أن البوتوكس هو عبارة عن سم البوتولينيوم (Botulinum toxin) الذي يتم إفرازه من نوع من البكتيريا (Clostridium botulinum) ، ويتسبب البوتكس في منع إفراز موصل عصبي معين  للعضلة، ويسبب الارتخاء الرخوي (Flaccid Paralysis)، وهو الأمر الذي يكون مفيداً في حالة ظهور ارتخاء بعضلات  الجسم المختلفة ، إذ إن ارتخاء العضلة نتيجة لعدم قدرتها على الانقباض أو الشلل الذي يصيبها يعطيها المظهر الأملس الأقرب لوضعية الارتخاء. ولذلك يتم استخدامه في علاج الأمراض التي يحدث فيها نشاط زائد للعضلة يؤدي إلى انقباضها بشكل مستمر كما في نوع معين من الشلل الدماغي .

ويستخدم البوتكس نوع (أ) لعلاج المصابين بالشلل الدماغى التيبسي. ، كما يستخدم للأطفال الذين يعانون من شلل دماغي تشنجي . حيث يُعطي نتائج إيجابية في كثير من الحالات، و يعمل على إرتخاء الانقباضات في عضلات الذراعين و الساقين ، ليمكن الطفل من الحركة بكل يسر وسهولة .

ويعتبر الشلل الدماغي التشنجي (Spastic cerebral palsy) من أشهر أنواع الشلل الدماغي، وفيه يحدث انقباض للعضلات في بعض أجزاء من الجسم، وفي الأغلب تكون في الأطراف ويحدث تيبس للمفصل نتيجة انقباض العضلات وخلل في الحركة والاتزان والتوافق العضلي العصبي .

كما أوضحت بأن الحقن بالبوتكس يتم وفق خطة علاجية معدة لطفل ذوي الإعاقة ، من قبل الفريق الطبي بالعيادة الطبية بالمركز ، من خلال خطوات متبعة معه بعد إعطاءه الحقن  ، كالمداومة على ارتداء الجبائر المناسبة ، للمحافظة على تمدد العضلات ، والخضوع للعلاج الطبيعي المكثف لمدة 6 اسابيع ، بهدف تقوية وزيادة توازن العضلات الضعيفة .

وقد نجح مركز الجمعية بمكة المكرمة في تطبيق العلاج بالبوتكس لذوي الإعاقة ، لعدد (   45  ) طفل و طفلة ،على مدار سنتين ، بعيادة البوتكس بمقر المركز ، للأطفال الذين يعانون من مشكلات ( الشلل الرباعي النصفي و قصر عضلات اليد ، التي لا تساعدهم على مد يدهم لمسك المشاية ، للمشي بعد العملية ، وهو نوع من العلاج المساعد في العلاج الطبيعي ليعتادوا على أنفسهم . وقد ساعدهم كثيراً في الحركة والمشي بكل يسر وسهولة .

 

 

عن afaf

شاهد أيضاً

إقامة اللقاء التوعوي بعنوان ” القدم السكري ” بمناسبة اليوم العالمي للصحة

عمر شيخ – مكة المكرمة . ______________________ بمناسبة اليوم العالمي للصحة ، نظمت جمعية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *