الرئيسية / رياضة / الناقد الرياضي د. علي مليباري : البلطان يضع الشباب في موقف حرج ,, والطريس والصلوي تفوقا في تحكيم الجولة 23

الناقد الرياضي د. علي مليباري : البلطان يضع الشباب في موقف حرج ,, والطريس والصلوي تفوقا في تحكيم الجولة 23

عفاف عالم / موقع نجمة السعودية

_______________________________

شهدنا الاثارة والتشويق مع انطلاق الجولة 23 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ..

  • قمتين اشعلت حماس عشاق الرياضة
  •   بافيتيمبي غوميز هاتريك للمرة الثانية وهداف للدوري
  • الفاظ وعبارات وحشية للاثارة والمتعة والحماس
  • إيقاف “البلطان ” اثر على مستوى ومعنويات لاعبي نادي الشباب
  • ” خالد الطريس – خالد صلوي ” تفوقا في التحكيم

الناقد الرياضي د. علي مليباري يضع النقاط على الحروف بعد نهاية الجولة 23 ويتوقع الأفضل للفرق الـ 16 : ( الرائد – الاتحاد – الاتفاق – الفيصلي – الفتح – الأهلي – الشباب – التعاون الهلال – القادسية _ النصر – الباطن – ابها – ضمك – العين – الوحدة ) .

كلاسيكو ( الأهلي – النصر )

توقعنا ” كلاسيكو ” ساخن واكثر اثارة بين الأهلي – النصر , لكن ما رأيناهـ على ارض الملعب كان عكس التوقعات .

هناك ضعف تكتيكي و التعادل كان عادلاً للفريقين لكن احترافية ” عبد الرزاق حمدالله ” وخبرته الكبيرة في تصيد الفرص احدث الفارق لصالح العالمي .

برأيي الشخصي النصر مازال يبحث عن هويته , وفي ” الكلاسيكو ” لم يكن مقنعاً فنياً , توقعنا الكثير من المدرب المؤقت ” هورفت ” لكن مازال العالمي متأخراً مع امتلاكه للنجوم ودكة البدلاء الجيدين .

ايضاً مازلنا نفتقد لتلك الهجمات الخطيرة من الأطراف وتبادل المراكز والحضور القوي من قبل الاظهره والاجنحة .

اعتقد المنهج التدريبي الذي يسلكه المدرب “هورفت” ليس واضحاً الى الان لذلك على إدارة النصر العمل سريعاً لإيجاد مدرب قوي و صاحب شخصية فنية واضحه وصارمة حتى يعود النصر لينافس بقوة و يضمن الوصول الى دوري ابطال اسيا .

اخيراً الكره تخدم من يخدمها داخل ارض الملعب , و حتى يحقق النصر كأس الملك لديه 3 مواجهات , وحتى يحقق المركز الثالث او الرابع في دوري المحترفين عليه ان يطور من مستواه ويكثف من الحصص التدريبية .

– سر المهاجم بافيتيمبي غوميز –

صانع الأهداف الفرنسي ” بافيتيمبي غوميز ” نجح في تسجيل الهاتريك مرتين هذا الموسم  وفي رصيده – 18 – هدف الى الان وبذلك يكون في صدارة قائمة الهدافين بعد نهاية الجولة 23.

برأيي الشخصي ” غوميز ” مازال يحتاج الى اللياقة البدنية بسبب وزنه الثقيل وضخامة جسمه  مقارنة برفقاته !. لكن اللاعب المهاجم بالذات وان تراجع مستواه , ولم يكن مقنعاً في تحركاته على ارض الملعب يسكت الجميع من النقاد وغيرهم عندما يسجل الهدف في شباك الخصم .

– الرياضة المتوحّشة –

شاهدنا احد المتابعين من خلال مواقع التواصل ينتقد بعض المصطلحات المستخدمة من معلق المباراة وخاصة تلك المتعلقة بالكائنات المتوحشة : ( النمر يفترس , الليث يهاجم , الأسد الفرنسي جائع وما شابه ),..

و من وجهة نظري الخاصة أجد ان استخدام مثل هذه الالفاظ في اطار لعبة كرة القدم للاثارة والمتعة والحماس لا اكثر .

وعلى سبيل المثال الاتحاد منذ أعوام عديدة ومديدة يطلق عليه لقب ” النمر ”  , والشباب يملك لقب الليث , والهلال الحوت الأزرق .

– البلطان يضع الشباب في موقف حرج –

توقعنا مباراة ذات مستوى عالي ورفيع بين الاتحاد و الشباب  ., ” الاتحاد” دخل المباراة بمعنويات وروح حماسيه عاليه , هدفه مواصلة الانتصارات والتقدم بخطى ثابته نحو اللقب , اما الشباب كان يبحث عن الفوز فقط من اجل الحفاظ على الصدارة لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن , و بهدفي “عبدالرحمن العبود وفهد المولد”  الاتحاد يعيد الهلال الى الصدارة ويضع حد للبلطان الذي تمادى كثيرا بعد صدارة فريقه .

كانت المباراة قويه ومثيرة , استمتعنا كثيراً بالأداء التكتيكي للنمور  , ومن بداية الدوري للحظة اجد بأن الاتحاد هو الأفضل فنياً مقارنة بباقي الفرق الـ 16 , فقد نجح في انتزاع المركز الثالث بهدوء واتزان واصبح داخل دائرة المنافسة على اللقب .

– سر تفوق الاتحاد –  

  • الجهد المبذول من الاتحاد وفق الإمكانات المتاحة والتغيرات والقراءة الفنية الجيدة للمدرب ووجود النجم الكبير حجازي والجانب الدفاعي مع الحارس اعطى الأمان للوسط والهجوم
  • اللعب على أخطاء الخصم و الهجمات المرتده و الاجتهادات الفردية من رومارينهو وفهد المولد .
  • إيقاف خالد البلطان الذي اثر كثيراً على مستوى ومعنويات لاعبي نادي الشباب

 – تطور التحكيم السعودي –

لابد ان اشيد بالحكمين  ” خالد الطريس – خالد صلوي ” , على التحكيم الجيد للقمتين في الجولة الـ 23 ( الأهلي – النصر ) , ( الاتحاد – الشباب ).

الأخطاء في القمتين كانت طبيعية والجدل الذي حصل حول ضربة الجزاء للاتحاد فقط , والاغلب اتفق على انها صحيحة

الحكم أصبحت مهمته على ارض الملعب اسهل بكثير من قبل سواء كان حكم ساحة او حكم مساعد او حكم رابع مع وجود تقنية الفار

و الحكم السعودي بالتحديد اصبح واثقا من نفسه كما اصبح ظهوره مشرفا , لذلك أتمنى انتداب الحكام السعوديين في الخليج والدول العربية للاحتكاك وزيادة الخبرة ورفع سمعت الكرة السعودية .

 

عن afaf

شاهد أيضاً

البطل العالمي للمصارعة ” ضياء ” يستعيد كامل لياقته وينتصر ببطولة عالمية

عمر شيخ – مكة المكرمة . _______________________ أوضح سعادة البروفيسور / محمد رشيد – أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *